الترند التقني

مراجعة MacBook Air 2020 وتجربة أداء مثيرة [الدليل الشامل للشراء]

MacBook Air 2020 جديد ومحسن من آبل لعام 2020

يُعد MacBook Air 2020 نقلة نوعية بمقارنته مع سابقاته مثل MacBook Air 2019 إذ دخل السوق بمكونات جديدة تمامًا. وهو يعتبر أحدث كمبيوتر محمول والأخف وزنًا من Apple ولا يقتصر فقط على الزيادة الجيدة في الأداء بل على عكس النماذج السابقة يملك أيضًا ضعف مساحة التخزين مما يجعله عرضًا مميزاً لسوق الحواسب المحمولة الجديدة.

في الفترة السابقة كان العديد من مستخدمي MacBook Air غير راضين عن السعر الذي كانوا يدفعونه مقارنةً بالعديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المنافسة التي تعمل بنظام التشغيل Windows، لذلك قامت Apple بحل جذري وذلك بإنتاج MacBook Air 2020 الذي يحتوي الآن على معالجات رباعية النواة وما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي دون رفع السعر أو المساومة على هذا التصميم النحيف والخفيف والذي تشتهر به شركة آبل.

ماك بوك air 2020

وللأسف لا يعد هذا الكمبيوتر المحمول هو الأنحف والأخف وزنًا على الإطلاق حيث أن جهاز LG Gram على سبيل المثال هو واحد من العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows 10 والتي تزن أقل من MacBook Air، ومع ذلك لا يزال جهاز MacBook Air لعام 2020 جهاز الكمبيوتر المدمج والمتمتع بتصميم Apple  الشهير ذو الجودة العالية، بينما تضيف المكونات الجديدة حجمًا ووزنًا إضافيين إلى الأبعاد الكلية للجهاز الجديد ولكن بالحدود التي تبقيه محمول يمكنك حمله معك بسهولة وراحة تامة.

عندما يتعلق الأمر بالسعر فاجأت شركة آبل زبائنها بإصدار MacBook Air 2020 بسعر يبدأ أقل مما أطلقته سابقاً لنموذج 2019 وهو بسعر: 999 دولارًا / 999 جنيهًا إسترلينيًا / 1599 دولارًا أستراليًا.

وليس هذا أرخص من سابقه فحسب بل المواصفات أفضل من منتج العام الماضي حيث يتميز الحاسب الجديد بمعالج Intel Core i3 ثنائي النواة من الجيل العاشر بتردد 1.1 جيجاهرتز معزز بقدرة  3.2 جيجاهرتز وتخزين 256 جيجابايت و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

من ناحية التصميم يشبه سابقاته إلى حد كبير ولكن مع اختلاف رئيسي واحد يأتي جهاز MacBook Air 2020 بلوحة مفاتيح جديدة، ليست كمفاتيح الفراشة القديمة والتي كانت مسطحة جدًا ومعرضة للعطب إذا سقطت الأوساخ مثل الغبار والفتات بين المفاتيح فحَل محلها لوحة مفاتيح Magic الجديدة، والتي ظهرت لأول مرة مع MacBook Pro 16

تصميم MacBook Air 2020

تصميم آبل MacBook Air 2020
تصميم آبل MacBook Air 2020

لا توجد إعادة تصميم كلية لجهاز MacBook Air مع نموذج 2020 (من الخارج) لأن الكثير من الناس ترى أنه لا حاجة لشركة Apple لتغيير هذا التصميم الناجح.

لذلك يبقى جهاز آبل MacBook Air نحيفًا وخفيفًا بأبعاد 11.97 × 8.36 × 0.63 بوصة (30.41 × 21.24 × 1.61 سم). ويعد أكثر سمكًا قليلاً من نموذج 2019 ويزن MacBook Air 2020 هذا العام أيضًا أكثر قليلاً بوزن يبلغ 2.8 رطل (1.29 كجم) مقارنة بوزن 2.75 رطل (1.25 كجم) لنموذج 2019.

وكما هو الحال مع أجهزة MacBooks الحديثة لا يأتي جهاز MacBook Air 2020 بالعديد من المنافذ لذا فأنت محدود بمنفذي Thunderbolt 3 USB-C ومقبس صوت. تعد منافذ Thunderbolt 3 متعددة الاستخدامات كما توفر سرعات نقل تصل إلى 40 جيجابت / ثانية ويمكن استخدامها للشحن أيضًا.

لذلك لا تحتاج إلى شاحن خاص لشحن بطارية MacBook Air  وهو أمر رائع لكن هذا يعني أنك تفقد أحد منافذ Thunderbolt 3 عندما تحتاج إلى الشحن.

ويعتبر MacBook Air الجديد الأخف وزنًا من Apple على الرغم من أنه لا يتطابق مع التصميمات البسيطة للغاية لجهاز LG Gram أو Acer Swift 7 إلا أنه لا يزال من السهل حمله معك وحمله في الحقيبة ولا يزال يتميز بنفس السلاسة والجمال التي تتزين بها أجهزة MacBooks لسنوات سابقة، مع إمكانية الاختيار بين ألوان الرمادي أو الذهبي أو الفضي.

وبالرغم من أنه لا يختلف كثيرًا من الخارج عن MacBook Air 2019 إلا أن التغيير الأكبر (والأكثر جاذبية) موجود بالمقدمة وهو عبارة عن فتحة جذابة. كما توفر لوحة المفاتيح الجديدة هذه مسافة انتقال بين المفاتيح بمقدار 1 مم لشعور سريع بالاستجابة وسهولة عند الكتابة، وأصبحت مفاتيح الأسهم الآن في شكل حرف “T” مقلوب، مما يجعلها أكثر سهولة في الاستخدام.

يوجد أيضًا ماسح ضوئي لبصمات الأصابع Touch ID لتسجيل الدخول البيومتري إلى macOS والدفع عبر الإنترنت باستخدام Apple Pay كما هو الحال مع أجهزة MacBook الأخرى المزودة بهذه الميزة، ووجدنا أنه من السهل إعداده (إنها جزء من العملية عند بدء تشغيل MacBook Air لأول مرة) حيث كانت العملية سريعة وموثوقة فيما يتعلق باكتشاف بصمات الأصابع.

شاشة MacBook Air 2020

من ناحية الشاشة لم يتغير شيء منذ نموذج العام الماضي، يأتي بشاشة مقاس 13.3 بوصة مع إضاءة خلفية LED وتقنية IPS  ودقة تبلغ 2560 × 1600 ينتج عن ذلك كثافة تبلغ 227 بكسل لكل بوصة للحصول على جودة صورة عالية.

وكما هو الحال مع نموذج العام الماضي تتميز شاشة MacBook Air 2020 أيضًا بتقنية True Tone والتي تقوم تلقائيًا بضبط درجة اللون المعروضة على الشاشة بناءً على الإضاءة المحيطة.

TrueTone هي ميزة رائعة وهي التي أحدثت فرقًا حقيقيًا على أجهزة iPhone و iPad منذ سنوات وحتى الآن، إنها إحدى تلك الميزات التي لن تلاحظها أبدًا حتى تقوم بإيقاف تشغيلها ولكنها في الغالب تجعل الشاشة أكثر دفئًا ومريحة أكثر في الاستخدام وسواء كنت تحب TrueTone أم لا فسوف يعتمد الحاسب على تفضيلاتك الشخصية.

إذا كنت ترغب في استخدام MacBook Air للعمل بحيث تكون دقة الألوان مهمة للغاية (مثل الأعمال التي تحتاج تحرير الصور) فأنت بالتأكيد تريد إيقاف تشغيل TrueTone.

وكان من الجيد دعم HDR في هذا الحاسب لكن بالنسبة للسعر (الذي يعتبر رخيص لجهاز MacBook الجديد) يمكننا أن نفهم سبب عدم إضافتها، وستحصل على اشتراك مجاني لمدة عام في Apple TV + مع كل عملية شراء لجهاز MacBook Air الجديد مما يمكنك الوصول لثروة من محتوى HDR / 4K هناك لذلك كان من الجيد رؤية ذلك مدعومًا.

تجربة الأداء

أداء Apple MacBook Air 2020
أداء Apple MacBook Air 2020

لقد استخدمنا النموذج الأساسي لجهاز MacBook Air (ربما الإصدار الذي سيختاره الكثير من الناس) ذو شرائح Intel i3 ثنائية النواة, لقد وجدنا أن الأداء مثير للإعجاب حتى عند تشغيل كروم الذي يستهلك بقوة ذاكرة الوصول العشوائي، وقمنا بفتح 25 علامة تبويب ثم محاولة تحرير الصور على الجانب الآخر، لاحظنا القليل جدًا من التباطؤ فيما يتعلق بالتبديل بين المهام حتى عند إضافة مكالمة فيديو.

لا يزال MacBook Air متراجعًا عن MacBook Pro الأكثر قوة (والأكثر تكلفة) عندما يتعلق الأمر باستخدام تطبيقات أكثر كثافة وذات حمل زائد.

ومع ذلك فإن التصميم الرفيع للغاية لجهاز آبل MacBook Air يأتي بسعر قليل إذا لم تتم مقارنته بالأداء. وعندما يكون جهاز MacBook Air 2020 تحت الحمل المستمر يمكن أن يصبح ساخنًا جدًا مما يتسبب في إثارة ضجيج المراوح ويمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى انخفاض الأداء بسبب الاختناق الحراري، والذي يحدث عندما يتم خفض طاقة وحدة المعالجة المركزية لمنع ارتفاع درجة حرارتها وتلفها.

أجرينا بعض الاختبارات التي تعتمد على وحدة المعالجة المركزية وبشكل مكثف لنرى كيف يمكن لجهاز MacBook Air 2020 التعامل مع استخدامه لأحمال العمل الزائدة، ارتفعت درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية بسرعة كبيرة إلى 100 درجة مئوية وبعد فترة وجيزة  بدأت المراوح في الانطلاق بسرعة متوسطة في محاولة للحفاظ على برودة جهاز MacBook Air وبعد فترة أصبحت هذه المراوح صاخبة بشكل مثير للانتباه وكان هيكل MacBook Air ساخنًا عند لمس الجزء السفلي.

الطاقة وعمر البطارية

بطارية آبل MacBook Air 2020
بطارية آبل MacBook Air 2020

صرحت شركة Apple أن جهاز MacBook Air 2020 يتمتع بعمر بطارية يصل إلى 11 ساعة  ولكن في اختباراتنا اليومية واختباراتنا المعيارية وجدنا أنه في الواقع أقل من ذلك بقليل فمثلاً من خلال اختبار عمر البطارية حيث نقوم بتشغيل مقطع فيديو بدقة 1080 بكسل حتى نفاد البطارية تمكن جهاز MacBook Air 2020 من الصمود 8 ساعات فقط.

ووجدنا أيضًا أنه عند استخدام آبل MacBook Air باستخدام مزيج من تطبيقات Apple الخاصة والتطبيقات الأخرى التي تستهلك الكثير من طاقة البطاريات استمر نموذج هذا العام حوالي 7 ساعات هذا يعني أنه سيستمر بالتأكيد ليوم كامل من العمل المكتبي. وإن كان لديك تشغيل لمقاطع الفيديو أثناء الرحلات الطويلة، ولكن لم تقلل من نوع وعدد التطبيقات التي تستخدمها وخفض سطوع الشاشة لن تصل إلى 11 ساعة الموعودة.

وهنالك بعض الأخبار السارة في حالة وضع الاستعداد فإن تأثير استهلاك الطاقة في تلك الوضعية ضئيل للغاية، لم نشهد أي انخفاض في شحن البطارية على الرغم من أنه لا يزال جهاز MacBook Air جديدًا لذا سيعمل بأعلى أداء.

يعد هذا أحد أفضل الأشياء حول أجهزة MacBooks مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows 10 – يمكنك تركه في وضع الاستعداد لأيام متتالية ولن يتناقص شحن البطارية بشكل كبير. وفي الوقت نفسه ستستهلك العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows بطريقة ما عمر البطارية حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام.

اطلع على: مراجعة مواصفات جوال شاومي مي 10T برو .. تجربة أداء مثيرة

ننصحك بشرائه إذا:

  • إذا كنت تريد جهاز MacBook بسعر معقول حيث وفيت شركة آبل بوعدها أخيراً بجهاز (MacBook Air (2020 كجهاز MacBook ميسور التكلفة مقارنة بسابقاته.
  • في حال كنت تكره لوحة مفاتيح الفراشة القديمة, إحدى أفضل الميزات الجديدة في (MacBook Air (2020 هي لوحة المفاتيح الجديدة تبدو أنها أفضل بكثير في الاستخدام  ويبدو أنه تم إصلاح مشكلات الموثوقية التي عانت منها لوحات المفاتيح القديمة.
  • إذا صادف وكنت طالب تبحث عن جهاز MacBook, إن السعر المعقول (نسبيًا) جنبًا إلى جنب مع التصميم النحيف والخفيف وعمر البطارية الطويل مما يجعل هذا MacBook رائعًا للطلاب. يمكنك وضعه في حقيبة ظهرك وحمله في جميع أنحاء الحرم الجامعي طوال اليوم.

ننصحك بعدم شرائه إذا:

  • إذا كنت تريد أقوى كمبيوتر محمول، بينما قامت Apple بتحديث مواصفات MacBook Air بإضافة خيارات وحدة المعالجة المركزية رباعية النوى إلا أن هذا لا يزال كمبيوتر محمول غير مصمم لأحمال العمل الثقيلة بشكل كبير.
  • في حال كنت بحاجة إلى دقة الألوان. شاشة (MacBook Air (2020 ممتازة بدرجة كافية لكنها تفتقر إلى التدرجات اللونية الاحترافية الموجودة في MacBook Pro وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الاحترافية الأخرى. إذا كنت بحاجة إلى دقة الألوان للعمل فابحث في مكان آخر.
  • إن كنت لا تحب أجهزة Mac لا يمتلك MacBook Air تصميمًا ثوريًا ولا يحاول كسب الكثير من مستخدمي Windows.
  • إذا لم تكن من محبي MacBook Airs السابق فلن يقنعك نموذج 2020، وبخلاف ذلك ما زالت شركة آبل ملتزمة بتصميمها الخاص الناعم والنحيف.

استعرضنا في هذا التقرير بشكلٍ شامل كافة المعلومات التي تهمك فيما يخص آبل ماك بوك اير 2020 late-year.

اقرأ أيضاً: نتائج صادمة في اختبار عمر بطارية ايفون 12 برو! (مقارنة مع عدة هواتف منافسة)

المرجع: تيك رادار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى